منتدى عبدو للفنون القتالية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
وملــيون مــرحبا بـك
معنا في الذي زاد أشراقا بقدومك العزيز علينا
بين اهلك وناسك ان شاء الله تجد الفائدة والمتعة
أتمنى أن تكون سعيد وأن تقضي أجمل أوقاتك هنا
لك مني اجمل تحياتي

منتدى عبدو للفنون القتالية

منتدى عبدو للفنون القتالية يهتم بكل انواع الفنون الحربية التقليدية الفيتنامية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» البطولة العالمية الاول في فوكوتريان فيتنام في المغرب
الإثنين 6 مايو 2013 - 16:08 من طرف Admin

»  قناة فان لونغ فوداو على اليوتيوب
الخميس 2 مايو 2013 - 17:26 من طرف Admin

» اهمية ممارسة الاساليب والكوين او الكاتا
الخميس 2 مايو 2013 - 16:31 من طرف Admin

» فيديوهات فان لونغ فوداو
السبت 20 أبريل 2013 - 21:44 من طرف Admin

»  الاعداد في الفيتنامية
السبت 20 أبريل 2013 - 20:26 من طرف Admin

» كونغ فو فان لونغ فوداو
السبت 20 أبريل 2013 - 20:22 من طرف Admin

» الأسلحة التقليدية في فان لونغ فوداو
السبت 20 أبريل 2013 - 19:54 من طرف Admin

» تعلم الارقام بالفيتنامية
السبت 20 أبريل 2013 - 19:25 من طرف Admin

» طاولات على شكل احرف
الإثنين 23 يوليو 2012 - 14:14 من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
نسخ
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 فاتحي مواضيع
ilham
 
Admin
 
nessfarah
 
marjana1
 
انا...
 
داروشا
 
takaa
 
ملاكي
 
mylife
 
الفتاة العظيمة
 
المواضيع الأكثر شعبية
صور اجمل اطفال
شكرا جزيلا
كاريكاتير مضحك جدا
كريكاتير مضحك
قفطان و تكشيطة 2011 ...لن تندمي
kung fu
جلابيات كويتية روعة 2012,دراريع كويتية جنان 2012,دراعات جلابيات ...‎
العلاج بالضغط (شياتسو)
بطاقة دعوة زفاف بنكهة القذافي
ساري هندي بالصور
المواضيع الأكثر نشاطاً
صور ذكريات الطفوله 5
فائدة تمارين التأمل والإسترخاء والتنفس
سرير طفلك قمه في الجمال
لغز صعب
ردود للمطبخ (1)
نكت وضحك
الفرق بين البنت والولد في الشاور(الاستحمام) ادخلوا لا يفوتكم
ابن ...غبي
جديد الالغاز
نكت مغربية طازجة

شاطر | 
 

 قانون الاتحاد الدولي للجودو ( 2)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1982
نقاط : 5512
تاريخ التسجيل : 24/04/2011

مُساهمةموضوع: قانون الاتحاد الدولي للجودو ( 2)   السبت 20 أغسطس 2011 - 3:07

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

نستكمل بإذن الله باقي القوانين الخاصه بالجودو

المادة (Cool - الاشارات :

1- اشارات الحكم :::::::


سيقوم الحكم باداء الاشارات التاليه عند اعلانه النقاط التاليه :

# (( ايبون )) وتعني نقطه كامله
سيرفع الحكم ذراعه موجها باطن يده الى الامام عاليا فوق رأسه

# (( وازاري او استه ايبون )) وتعني (2) اثنان من وازاري تعادل نقطه كامله
سيرفع الحكم مشيرا بوازاري ثم يحولها الى اشارة نقطه الايبون

# (( يوكو )) وتعني تقريبا وازاري
سيرفع الحكم احد ذراعيه موجها باطن اليد نحو الاسفل مشكلا زاويه 45 درجه عن جسمه

# (( كوكا )) وتعني تقريبا يوكو
سيرفع الحكم احد ذراعيه موجها ابهام يده نحو كتفه ومرفقه الى جانب جسمه

# (( اوسايكومي )) وتعني التثبيت
سيشير الحكم بذراعه بعيدا عن جسمه الى الامام نحو المتسابقين حانيا جسمه نحوهم

# (( اوسايكومي توكيتا )) وتعني التثبيت غير صالح
سيرفع الحكم احد ذراعيه الى امامه ويلوح بها يمنه ويسرى بسرعه مرتين او ثلاث مرات معلنا توكيتا

# (( هيكي واكي )) وتعني التعادل
سيرفع الحكم احدى يديه عاليا في الهواء وينزلها امام جسمه ( الابهام الى الاعلى ) ويستقر بها امام جسمه لفتره وجيزه

# (( ماته )) وتعني انتظر
سيرفع الحكم احدى يديه الى ارتفاع كتفه وذراعه تقريبا متوازيه مع البساط وموجها باطن كفه ( جميع اصابع يده ) الى الاعلى و نحو الميقاتي

# (( سونوماما )) لا تتحرك
سينحني الحكم الى الامام ويلمس كلا المتسابقين بباطن يديه الاثنين

# (( يوشي )) وتعني استمر في اللعب
سيلمس الحكم كلا المتسابقين بباطن يديه بقوه

# الغاء فن او اعتبار حركه ما غير صحيحه
سيرفع الحكم احدى يديه فوق رأسه للأمام ويلوح بها يمنه ويسرى مرتين او ثلاث مرات

# الاشارة بالغاء قرار خاطئ
شيشير الحكم مكررا بيد واحدة نفس القرار الخاطئ ويرفع اليد الاخرى فوق رأسه للأمام ملوحا بها يمنه ويسرى مرتين او ثلاث مرات

# (( هانتي )) استشارة القاضيين في صنع القرار
سيرفع الحكم احدى ذراعيه موجها باطن اليد للداخل عاليا فوق رأسه

# اعلان الفوز ( بواسطه (( يوسي جاتشي )) اي الفوز بالتفوق
(( كيكن جاتشي )) اي الفوز بالانسحاب
(( فوسن جاتشي )) اي الفوز بالغياب
(( سوجو جاتشي )) اي الفوز المركب
سيرفع الحكم يدا واحدة باطنها للداخل وفوق كتفه موجها نحو الفائز

* التعليق على المادة (Cool - الاشارات :

= اذا حصل التباس في اعطاء النقطه المسجله للاعب الاحمر او الابيض بعد اعلانها فعلى الحكم الاشارة الى الشريط الاحمر او الابيض الملصق على البساط وهو المكان الذي بدأ منه المتسابقين المباراة وذلك ليؤكد الحكم من هو المتسابق الذي سجل النقطه وايهما قد عوقب
= في حاله توقف المباراة لمدة طويله فسيشير الحكم الى المتسابق / المتسابقين بالجلوس متربعين في المكان الذي بدأ / بدؤا منه المباراة بيد مفتوحه وباطن اليد الى الاعلى
= يجب ان تبدأ اشارتي يوكو و وازاري بالذراع عبر الصدر وبعدها الى الجانب نحو اتمام الوضع الصحيح
= يجب استقرار اشارات كوكا , يوكو , وازاري مشكله زاويه 90 درجه عند الدوران للتأكد من اظهار النقطه المشار اليها من قبل الحكم والقاضيين وعلى كل حال يجب توخي الحرص عند الدوران بمتابعه النظر الى المتسابقين
= اذا قرر الحكم تحذير المتسابقين بعدم اللعب الجدي فعليه عمل ذلك كل على حده مشيرا بالسبابه اليسرى نحو المتسابق الذي يقف على يساره وبالسبابه اليمنى نحو المتسابق الذي يقف على يمينه
= اذا تطلب الامر تعديل اشاره او نقطه ما يجب القيام بذلك بسرعه بعد الغاء الاشاره
= يجب عدم لفظ النقطه او العقوبه الملغاة
= يجب يجب الحفاظ على جميع الاشارات لمدة ثلاثه ثواني على الاقل
= للاشارة للاعب الفائز سيرجع الحكم الى مكانه الذي بدأ منه المباراة يتقدم بخطوة الى الامام ويشير الى الفائز وبعدها يرجه خطوة الى الوراء


2- اشارات القاضيين :::::::

# لكي يشير القاضي بأن المتسابق ما يزال داخل الملعب ( اي على الخط الاحمر وليس خارجه ) فعليه رفع احدى يديه في الهواء وينزلها الى ارتفاع كتفيه موجها الابهام الى الاعلى ومادا ذراعيه على طول الخط الاحمر ( الخط الفاصل لحدود منطقه اللعب ) ويبقيها لمدة لحظات

# لكي يشير القاضي بأن المتسابق قد خرج من منطقه اللعب فعليه رفع احدى يديه في الهواء بارتفاع كتفه الابهام للاعلى ومادا ذراعه على طول الخط الاحمر وملوحا به من اليمين الى اليسار او بالعكس عدة مرات

# لكي يشير القاضي بأنه لايوافق الحكم بخصوص ( نقطه , نتيجه , عقوبه ) اتخذها او اعلنها فيرفع القاضي يده فوق رأسه ويلوح بها يمنه ويسري مرتين او ثلاثة

# لكي يشير القاضي / القاضيين بإختلاف الرأي مع الحكم فعليهما اداء الاشارات المعمول بها في الماده 8 فقرة 1

# بعد اعلان الحكم (( هانتي )) ( اي استشارة القاضيين في صنع القرار ) فيجب على القاضيين رفع اما الرايه البيضاء او الحمراء فوق رأسيهما مباشرة وبسرعه لكي يشيرا الى المتسابق الذي يستحق قرار الفوز

# بعد اعلان الحكم (( هانتي )) ( اي استشارة القاضيين في صنع القرار ) فيجب على القاضيين رفع الرايات الحمراء و البيضاء بنفس الوقت للاشارة لنتيجه التعادل (( هيكي واكي ))



المادة (9) - المباراة وموقعها , قرارها وضبطها :

سيدور ويقام النزال على منطقه اللعب ( ارجع الى الماده 1 ) , وتضبط وتحكم وفقا لجميع القوانين والشروط التى جاءت في جميع المواد

المادة (10) - الموقع ومناطق اللعب القانونيه :

ستقام المباراة داخل منطقه اللعب ولن يحتسب تسجيل ايه حركه لأي من المتسابقين اذا طبقت خارج منطقه اللعب.
وبعبارة اخرى يمكننا القول بانه اذا خرج المتسابق بقدمه ,بيده او ركبته خارج منطقه اللعب من وضع الوقوف او خرج ايضا باكثر من نصف جسمه خارج المنطقه اثناء تطبيق فنون القذف الخلفي او اللعب الارضي ( سوتيمي وازا او ني وازا ) فيعتبر المتسابق هنا خارج اللعب حسب ماجاء في قانون المباريات .

*** الاستثناءات :
1- اذا رمى المتسابق خصمه خارج منطقه اللعب بينما بقى هو داخل منطقه اللعب مده كافيه ليظهر فعاليه الحركه فعندها تعتبر الحركه صالحه وتحتسب وتسجل لصالحه
2- وعندما يعلن الحكم ( اوسايكومي ) التثبيت قائم فستستمر المباراة حتى ينتهي وقت التثبيت المحدد /المتعارف عليه , او يستسلم احد المتسابقين او تعلن ( توكيتا ) اي التثبيت غير صالح كما يعابر التثبيت صالحا طول مدة ملامسه اي عضو من جسمي المتسابقين لمنطقه اللعب ( اي الخط الاحمر )
3- اما اثناء القيام بهجوم فنون مثل او اوتشي جاري , او كوأتشي جاري فنود توضيح الاتي :-
* * اذا خرج المتسابق بقدمه او بساقه اثناء تأديه مثل تلك الفنون وتحركت فوق البساط في منطقه الامان فان الحركه تعتبر صحيحه ( من حيث تسجيل النقاط ) اي تحتسب مادام لايوجد هناك اي ارتكاز واضح لقدم / لساق المتسابق اثناء تنفيذ مثل تلك الفنون خارج منطقه اللعب

* التعليق على المادة ( 10) - الموقع ومناطق اللعب القانونيه :

= يحق للمنفذ به ( اوكه ) تطبيق فنون الخنق ( شيمي وازا ) او فنون اطباق المفاصل ( كانستسوازا ) اذ كان التثبيت قائم على البساط حتى اذا كان اكثر من نصف جسمه خارج منطقه اللعب القانونيه وعلى كل حال , يجب على الحكم اعلان ( ماته ) اذا فك التثبيت او غادر المتسابقين منطقه اللعب تماما
= اذا اعلن الحكم ( اوسايكومي ) التثبيت تماما على حافه منطقه اللعب وحصل بان جسم المتسابق الممسوك مازال ملامسا منطقه اللعب ( ولكنه استطاع رفع جسمه بحيث انه فقد الاتصال بالبساط ) فعلى الحكم عندها اعلان ( توكيتا ) التثبيت غير صالح وبعدها ( ماته ) توقف
= واذا قام ( توري )المهاجم بتنفيذ حركه ما ( وطار كليا من على البساط مع خصمه ( اوكه ) ) الى خارج منطقه اللعب فستحتسب وتسجل النقطه هنا فقط اذا هبط ووقع الخصم ( اوكه ) قبل ان يلمس اس قسم من جسم ( توري ) المهاجم البساط خارج منطقه اللعب
= مادامت المنطقه الكونه ( الحمراء ) الخطرة تحدد وتفصل منطقه اللعب عن منطقه الامان ( كما تعتبر المنطقه الخطرة الحمراء مرتبطه مباشرة داخل حدود منطقه اللعب ) فسيعتبر اي متسابق يلمس بقدميه الخط الاحمر المنطقه الخطرة من وضع الوقوف كما لو انه داخل منطقه اللعب
اداء فنون القذف او التضحيه الخلفيه مثل سوتيمي وازا على الخط الاحمر تعتبر اذاء هذه الفنون صحيحه وتسجل اذا كان نصف او اكثر من نصف جسم المهاجم داخل منطقه اللعب ( ولذلك لن يحتسب تسجيل ايه نقطه اذا خرج المهاجم باحدى قدميه خارج منطقه اللعب قبل ان يلمس ظهره او قاعدته البساط
= (ني وازا ) اللعب الارضي على حدود الخط الاحمر:
يعتبر اللعب الارضي صالحا مادام اكثر من نصف جسمي المتسابقين على الاقل داخل منطقه اللعب
= اداء فنون أو اتشي جاري أو كواوتشي جاري على الخط الاحمر :
اذا خرج المتسابق بقدمه او بساقه اثناء تأديه هذه الفنون من على الخط الاحمر وتحركت فوق البساط في منطقه الامان فتعتبر الحركه صحيحه من حيث تسجيل النقاط اي تحتسب مادام لايوجد هناك اي ارتكاز واضح لقدم / او ساق المتسابق اثناء تنفيذ هذه الفنون خارج منطقه اللعب
= مغادرة البساط:
بمجرد ابتداء المباراة فلن يسمح ابدا للمتسابقين مغادرة البساط الا بإذن من الحكم ويعطي اذن مغادرة البساط فقط في حالات استثنائيه مثل ضرورة تغيير بدله الجودو التي لا تتوافق موافاتها مع المادة 3 ( مثال اذا تمزقت او اتسخت ...)


المادة (11) – مدة المباراة :

تحدد مدة المباراة لبطولات العالم والالعاب الاولمبية تمشيا مع قانون العرف الرياضي للإتحاد الدولي للجودو

مدة المباريات :
الرجال : خمس دقائق لعب
الناشئون ( تحت 21 سنه ) : خمس دقائق لعب
النساء : اربع دقائق لعب
• يجب على الحكم ان يكون حريصا في معرفه مدة المباراة قبل الشروع والقدوم الى منطقه اللعب للتحكيم , كما يجب عليه معرفه جميع التغيرات التى تطرأ على مدة التصفيات التمهيديه , قبل النهائيه والنهائيه .
• تنتهي المباراة عند نهاية الوقت المخصص لها وليس عند اعلان الحكم (( سوري مادي )) أي انتهت المباراة .
• سيحدد وقت ونوعيه المباريات وفقا لشروط الدورات او البطولات .
• يحق لكل متسابق ان يأخذ قسط من الراحه بين المباريات لمدة تعادل نفس مدة المباراة المحددة القادمه التي سيشترك فيها




المادة (12) – الوقت الضائع :

لا يحتسب الوقت المستغرق بين اعلان ( ماته ) انتظر , و ( هاجمي ) ابدأ اللعب وبين ( سونوماما ) توقف لا تتحرك و ( يوشي ) تابع التثبيت او اللعب الأرضي من الوقت الاصلي للمباراة.


المادة (13) ــ اشارة انتهاء الوقت :

سيشار الى الحكم انتهاء الوقت المحدد للمباراة بقرع جرس او ايه طريقه مماثله مسموعه اخري


• التعليق على المادة (13) – اشارة انتهاء الوقت :

عند استخدام اكثر من منطقه لعب ( بساط ) لاقامة المباريات فمن الافضل استعمال وسائل مختلفه مسموعة لانهاء الوقت , ويجب ان تكون وسيله انهاء الوقت مسموعة جدا بحيث تغطي على ضجيج جمهور المتفرجين .


المادة (14) – وقت الاوسايكومي ( التثبيت ) :

• ايبون : تحتسب النقطه الكاملة , عند تسجيل اجمالي (( 30 )) ثلاثين ثانية.
• وازاري : تحتسب النقطه التقريبية عند تسجيل اجمالي (( 25 )) ثانيه او اكثر لكن اقل من (( 30 )) ثانيه .
• يوكو : تحتسب يوكو ( تقريبا وازاري ) عند تسجيل (( 20 )) ثانيه او اكثر لكن اقل من (( 25 )) ثانيه .
• كوكا : تحتسب كوكا ( تقريبا يوكو ) عند تسجيل (( 10 )) ثواني او اكثر لكن اقل من (( 20 )) ثانيه .
اذا سجل الاعب تثبيتا اقل من (( 10 )) ثواني فيعتبر ذلك كما لو انه هجوما .

* التعليق على المادة (14) – وقت الاوسايكومي ( التثبيت ) :

عندما يعلن التثبيت بنفس وقت اعلان جرس انتهاء الوقت , فسيمدد الوقت المخصص للمباراة حتى يسجل المتسابق نقطه كامله ( او مايعادلها ) , او يعلن الحكم ( توكيتا ) التثبيت غير صالح , او كلمة ( ماته ) انتظر .



المادة ( 15) – اداء الفنون مع انتهاء الوقت :

يسجل ويعتبر كل فن صالحا اذا بدأ او صادف تنفيذه تماما مع اعلان انتهاء وقت المباراة .
واذا اعلن التثبيت ( اوسايكومي ) عند انتهاء الوقت المحدد لمباراة فسيمدد الوقت المخصص للمباراة حتى تسجل النقطه الكاملة ( ليبون ) او يعلن الحكم ( توكيتا ) التثبيت غير صالح .

* التعليق على المادة (15) – اداء الفنون مع انتهاء الوقت :

= أي فن يطبق بعد قرع الجرس او ايه وسيله اخرى للاشارة بانتهاء الوقت لن يسجل ويعتبر لاغيا حتى اذا لم يعلن الحكم ( سوري مادي ) انتهى الوقت .
= وبالرغم من تنفيذ فن من فنون الرمي بنفس وقت قرع الجرس فاذا أرتأى الحكم بأن الفن غير فعال بشكل مباشر , عندها يجب عليه اعلان ( سوري مادي ) لنتهى الوقت

المادة(16) – بدأ المباراة :
سيقف المتسابقان وجها لوجه في منطقه النزال في المكان المخصص لكل منهما الاعب ذو الحزام الاحمر على الشريط الاحمر والاعب ذو الحزام الابيض على الشريط الابيض.
كما سيعلن الحكم بدأ المباراة بعد تحيه المتسابقين لبعضهما البعض وان يخطو كل منهما خطوة الى الامام .
كما ستبدأ المباراة دائما من وضع الوقوف ( ويجب ان يكون كل شيء على مايرام قبل بدأ المباراة)
سيقف الحكم والقاضيان في وسط حلبه الصراع قبل بداية المباراة داخل حدود منطقه الصراع وسيؤدوا التحية الى المنصه قبل اخذ اماكنهم المخصصه لهم.



* التعليق على المادة (16) – بدأ المباراة :
• يجب على الحكم والقاضيين التواجد في الاماكن المخصصه لهم داخل الحلبه قبل وصول المتنافسيين اليها .
• يجب على الحكم الوقوف في الوسط , بعيدا مسافه المترين عن الخط الموجود بين المتسابقيين وعليه مواجهه طاوله تسجيل الوقت ( لجنه المسابقات ).
• اذا لم يقم المتسابقان بأداء التحيه , فعلى الحكم توجيههما لأدائها ومن ثم بدء المباراة , باعلان (( هاجمي )) ابدأ اللعب .
• يجب على الحكم ان لا ينحني مع او الى المتسابقين عند اداء التحيه قبل بدأ المباراة .
• يجب على المتسابقيين اداء التحيه لبعضهما عند بدء وانتهاء المباراة .
• على الحكم التأكد التام بأن كل شىء على ما يرام قبل بدء المباراة , فعلى سبيل المثال :جودة حلبه المصارعه , جميع التجهيزات , بدل الجودو , الصحه العامة والنظافة , الاداريون .



المادة (17) - حالات الدخول الى اللعب الارضي ( ني وازا) :

يمكن للمتسابقين التغيير من اللعب واقفا ( ناجي وازا ) الى اللعب الارضي ( ني وازا ) في الحالات التالية : ولكن اذا لم تكن الفنون مستمرة فسيوجه الحكم تعليماته بايقاف اللعب واستمراره من جديد من وضع الوقوف .
- عندما يستطيع المتسابق رمي خصمه بفن من فنون الرمي ويغير ويباشر بدون انقطاع الى اللعب الارضي اخذا زمام المباراة .
- عندما يقع احد المتسابقيين الى الارض نتيجه تطبيق فن غير ناجح قيحق للمتسابق الاخر المتابعه الى الارض والشروع في اللعب الارضي , او عندما يفقد احد المتسابقيين توازنه وعلى وشك السقوط على الارض من جراء تطبيق فن من الفنون الرمي فبحق للمتسابق الاخر الاستفادة من وضع خصمه المهزوز والشروع والدخول الى اللعب الارضي .
- عندما يطبق احد المتسابقيين احد فنون الخنق ( شيمي وازا ) او فنون اطباق المفاصل من وضع الوقوف ( كانستسوا وازا ) ويكون فعالا جدا مما يمكنه من الدخول والتغيير مباشره الى اللعب الارضي ( ني وازا ) .
- عندما يستطيع المتسابق اجبار المتسابق الاخر للنزول ارضا للعب الارضي ( ني وازا ) عن طريق تطبيق حركه فنيه خاصه ومع انها تشبه فنا من فنون الرمي فاننا لا نستطيع اعتبارها كذلك .
- في ايه حاله اخرى لم تذكر في فقرات هذه المادة – يكون فيها المتسابق على وشك السقوط او معرض للسقوط – يحق للمتسابق الاخر الاستفادة من وضع خصمه للشروع في اللعب الارضي ( ني وازا ) .

المادة (18) – تطبيق ( ماته ) انتظر :

سيعلن الحكم ( ماته ) انتظر لكي يوقف المباراة مؤقتا ( الى حين ) في الحالات التاليه ولاتبدأ المباراة ثانيه حتى يقول الحكم ( هاجمي ) ابدأ الللعب :

- عندما يخرج المتسابق / المتسابقان خارج منطقه النزال .
- عندما يقوم المتسابق / المتسابقان بأداء فعل من الافعال الممنوعه .
- عندما يصاب / يسقط المتسابق / المتسابقان من جراء المرض .
- عندما يكون من الضروري للمتسابق / المتسابقان ضبط زي الجودو .
- عندما يصل اللعب الارضي الى طريق مسدود بتشابك ساقي المتسابقين ( اش جارامي ) .
- عندما يستطيع احد المتسابقين حمل او رفع خصمه على ظهره ويكون على وشك الوقوف .
- عندما يتعلق متسابق بخصمه في اللعب الارضي , ويستطيع المتسابق الاخر الوقوف ورفه او حمل خصمه الذي يحيط بساقيه أي جزء من جسم المتسابق الاخر الواقف على قدميه , بحيث يرتفع الاثنان من على البساط .
- عندما يؤدي متسابق او يحاول تطبيق فنون اطباق المفاصل ( كانستسوازا ) او فنون الخنق ( شيمي وازا ) من وضع الوقوف ويصل الى طريق مسدود أي لا يوجد هناك نتيجه ايجابيه .
- في أي حاله اخرى يرتأى الحكم بأنه من الضروري جدا استخدام ( ماتة ) .


* التعليق على المادة (18) – تطبيق ( ماته ) انتظر :

= يجب على الحكم متابعة النظر الى المتسابقين عند اعلان ( ماته ) وفي حاله عدم سماع المتسابقين لذلك , حيث في كثير من الحالات يستمر المتسابقان في اللعب ( ولا ينتبهان لذلك ) .
= يجب على الحكم عدم اعلان ( ماته ) , لمنع المتسابق / المتسابقين من الخروج من منطقه اللعب فقط اذا ماتطلبت الظروف ذلك .
= يجب على الحكم عدم اعلان ( ماته ) عندما يهرب المتسابق ؛ مثال : من حركه تثبيت (شيمي وازا ) خنق , ( كانستسو وازا ) اطباق المفاصل ويحتاج عندها المتسابق الهارب الى الراحة .
= يجب على الحكم اعلان ( ماته ) عندما يستطيع المتسابق الذي يتمركز على الارض ووجهه باتجاه البساط ويتعلق به خصمه على ظهره بالنهوض تماما ويحرر يديه من على البساط .
= يجب على الحكم عدم اعلان ( ماته ) في حاله يمكن ان تسبب الخطر للمتسابقين .
= اذا اعلن الحكم ( ماته ) عن طريق الخطأ في اللعب الارضي ونتيجة لذلك تفرق المتسابقان فعندها سيقوم الحكم والقاضيان بارجاع المتسابقين الى اقرب وضع صحيح كانا فيه بالاصل وبعدها تستمر المباراة وهذا الاجاء يعتبر بمثابه تصحيح الظلم واعطاء العدل الى المتسابقين .
= على المتسابقين الرجوع بسرعه الى المكان الذي بدأ منه المباراة بعد اعلان ( ماته ).
= عندما يعلن الحكم ( ماته ) للمتسابق / المتسابقين فعليهما الوقوف لتعديل ملابسهما , او الجلوس اذا كان هناك تأخير واضحا كما يسمح للمتسابق اتخاذ أي وضع اخر اذا كان اللاعب الاخر يتلقى الرعايه الطبية .
= يمكن للحكم اعلان (ماته) في اعقاب حادث حصل للمتسابق مثال : ( نزيف في الانف , انكسار الظفر, انفكاك الرباط , مصاحبه الم لمده قصيرة .....) ويسمح للمتسابق الاهتمام ومعالجه ذلك .
= يستطيع الحكم اعلان ( ماته ) اذا اصيب او مرض المتسابق وعندها يطلب حضور الطبيب المعتمد لفريق المتسابق المصاب الى حلبه الجودو لكي يقوم بالفحوصات الازمه السريعة .
= يستطيع الحكم إعلان (ماته) اذا اشار المتسابق المصاب بطلب الطبيب المعتمد لفريقه , ويجب إجراء ذلك الفحص الطبي بسرعة كبيرة .
= يستطيع الحكم اعلان ( ماته ) اذا سمحت وخولت لجنه المحلفين / اللجنه الفنيه العليا الطبيب المعتمد بناء على طلبه لاجراء الفحص الازم السريع للمتسابق المصاب .



ولنا عودة ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abdou2011.a7larab.net
ilham
عضو ذهبى
عضو ذهبى
avatar

عدد المساهمات : 1961
نقاط : 6242
تاريخ التسجيل : 24/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: قانون الاتحاد الدولي للجودو ( 2)   الإثنين 22 أغسطس 2011 - 0:07

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
takaa
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 76
نقاط : 2418
تاريخ التسجيل : 08/08/2011

مُساهمةموضوع: رد: قانون الاتحاد الدولي للجودو ( 2)   الأحد 28 أغسطس 2011 - 22:12




مرحبا بك صديقي


شكرا لك علي المجهود الرائع و المتميز في هذا الموضوع الشيق والمثير

كما انني اعجبت كثيرا بعنوان الموضوع الجمييييييييييييييييييل الذي شدني الي هذا الموضع

وشكرا علي الطرح المتميز







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
انا...
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات : 83
نقاط : 2463
تاريخ التسجيل : 07/08/2011

مُساهمةموضوع: رد: قانون الاتحاد الدولي للجودو ( 2)   الأحد 28 أغسطس 2011 - 22:55

شكرا على الموضوع الرائع

جزاك الله خيرا و جعله في ميزانك

تمنياتي لك بالمزيد من النجاحات

لك خالص ودي

انا...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قانون الاتحاد الدولي للجودو ( 2)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عبدو للفنون القتالية :: الفنون القتالية :: مدرسة الجوجيتسو والجودو-
انتقل الى: